دورة تمكين قدرات المرأة

أهمية الدورة :

لوحظ من خلال المتابعة والتقييم تمسك أكثر بالقيم الفاضلة ودرء العادات الضارة وتقليلها أما علي المستوي السلوكي  فزيادة أعداد الأسر المنتجة و تنامي أعداد اللائي انخرطن في التعليم النظامي بجانب تنامي الاتجاه نحو إنشاء الحدائق المنزلية , تلك هي إشارات تنبئ إننا علي الطريق الصحيح , وحرص القائمين علي أمر المحليات علي إشراك مدربي الكلية وإدارتها في جميع الأنشطة التنموية بمحلياتهم دليل أخر علي ان الكلية نجحت إلي حد ما في أن تصبح الذراع الطولي للجامعة في الأرياف والبوادي والذي تضعه علي يد المجتمعات المحلية لتنطلق بها نحو مزيدا من التمكين لقيمها والتعزيز لقدراتها من اجل غدا أفضل لبنيها.

أجريت دراسات عديدة بهدف استطلاع أثار برامج الكلية على التنمية بالولاية نذكر منها دراسة (شيبة:2008م)  ودراسة (هدي: 2010م) تأكد علي الدور المحوري والذي تقوم به الكلية في تنمية وتطوير الولاية وتعضد ما تم ذكره عالية واحدث دراسة أجريت عام 2015م عن أثر برامج ومناهج كلية تنمية المجتمع بجامعة البحر الأحمر على قضايا الأسرة والتحول المجتمعي بالولاية كانت اهم نتائجها :

  1. قامت برامج ومناهج الكلية  بدور واضح في زيادة الوعي الديني والصحي والغذائي بالمنطقة
  2. هنالك تنامي ملحوظ في الاتجاه نحو الإنتاج وزيادة في أعداد الأسر المنتجة نتيجة لما تحقق من خلال تنفيذ برامج الكلية والمناهج التي تم تدريسها.
  3. بروز اتجاهات موجبة مشجعة ومحفزة للتعليم عبر الاهتمام بتحصيل الأبناء والانخراط في الدراسة النظامية بعد طول انقطاع أواسط النساء اللائي انخرطن في دورات الكلية

وتلخصت أهم توصياتها في :

  • تعميم تجربة دورات ترقية قدرات المرآة علي بقية المحليات
  • تقديم الدعم المادي اللازم لأنشطة وبرامج الكلية من المؤسسات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني
  • تصميم وتنفيذ برامج تتيح تعزز فرص المنافسة في سوق العمل للشباب